منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    اللص والكلاب الجزء الثالث

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 147
    نقاط : 3704
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.j-tan.c.la

    اللص والكلاب الجزء الثالث

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 31, 2009 8:22 am

    الجزء الثالث : من الفصل التاسع إلى الفصل الثاني عشر
    1ـ تتبع الحدث :
    الفصل التاسع:
    Ø تسلل سعيد ليلا متوجها إلى شقة نور.
    Ø استحسان سعيد مكان اقامة نورالمناسب لاختفائه عن مطاردة الشرطة.
    Ø ترحيب نور برغبة سعيد في الإقامة عندها مدة طويلة.
    الفصل العاشر:
    Ø ارتياح سعيد بإقامته في بيت نور .
    Ø استرجاعه ذكريات تعرفه على نبوية وزواجهما الذي اثمر البنت سناء.
    Ø التوقف عند غذر عليش وخيانة نبوية.
    Ø عودة نور محملة بالطعام والجرائد التي لا زالت مهتمة بتفاصيل جريمة سعيد مع اسهاب رؤوف في تهويل وتضخيم صورة سعيد المجرم الذي تحول إلى سفاك الدماء.
    Ø طلب سعيد من نور شراء قماش يناسب بذلة ضابط.
    الفصل الحادي عشر:
    Ø استرجاع سعيد تفاصيل طفولته المتواضعة مع والده البواب.
    Ø تأثرسعيد بتربية الشيخ علي الجنيدي الروحية .
    Ø اعجاب سعيد بشهامة رؤوف الذي زرع فيه مبادئ التمرد وشجعه على سرقة الأغنياء كحق مشروع.
    Ø رجوع نور للبيت منهكة من ضرب مبرح تلقته من زبنائها،ومحاولة سعيد الرفع من معنوياتها المنهارة.
    الفصل الثاني عشر:
    Ø انتهاء سعيد من خياطة بذلة الضابط .
    Ø تخوف نور من ضياع سعيد مرة أخرى مع اهتمام الصحافة بجريمته مما يزيد من تشديد الخناق عليه .
    Ø ذهاب سعيد إلى المقهىحيث حذره طرزان من التردد عليها لكونها تخضع لمراقبة المخبرين.
    Ø استرجاع سعيد علاقته برؤوف الذي خان المبادئ وغذر بسعيد مما جعل قتله أمرا واجبا بالنسبة له .
    Ø عودة نور ودخولها في سجال مع سعيد حول ماضيها وحياتها الخاصة.
    2ـ رصد القوى الفاعلة:
    أ ـ الشخصيات :
    × سعيد مهران : بطل الحدث، عامل ذات يحتمي بنور حتى تهدأ العاصفة ويسترجع انفاسه.
    × طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم اللازم لسعيد لمتابعة مخططه الانتقامي.
    × نور: عامل مساعد تمثل الخلاص الآمن لسعيد .
    × رؤوف : عامل معاكس ،حرض الرأي العام وشدد الخناق على سعيد بمقالاته الصحفية المبالغة في تضخيم الحدث.
    ب ـ المواقع :
    × بيت نور:عامل مساعد مكن سعيد من الأمان ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.
    ج ـ الوقائع :
    × ركون سعيد إلى التهدئه أمام غليان الرأي العام ، والإعداد لخطة الإنتقام المقبلة.
    3 ـ البعد الاجتماعي :
    Ø الفصول تبين ما تنطوي عليه المظاهر الإجتماعية البراقة من مآسي انسانية كارثيه.
    4ـ البعد النفسي :
    Ø البعد النفسي يغلب عليه الهدوء والرتابة مع ما يتخلله من لحظات التوثر والقلق والتوجس .
    5 ـ البناء الفني :
    Ø فصول الجزءالثالث تتمة لسيرورة الحدث، حيث يسترجع سعيد أنفاسه بعد فشل عمليته الإنتقامية الأولى،والإعداد للعملية القادمة بتغيير الوجهة نحو رؤوف .
    وأمام توقف تحركات سعيد أصبحنا نعيش مجموعة من الاسترجاعات وهي الغالبة في هذه الفصول،وهو ما جعل السارد مهيمنا من خلال الرؤية من الخلف،رغم وجود فقرات من الحوار الخارجي الذي يزيد من الايهام بواقعية الحدث،أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات .
    إعداد قبلي :
    اقرأ الفصل الثلث عشر إلى الفصل الخامسي عشر وحدد ما يلي :
    · تتبع الحدث في الفصول.
    · رصد القوى الفاعلة.
    · تتبع البعد الاجتماعي والبعد النفسي .
    · خطوات الكتابة الفنية المعتمدة في الفصول


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:04 am