منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    العنصرية او التعصب القبلي

    شاطر
    avatar
    taoufik
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 193
    نقاط : 3640
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    العنصرية او التعصب القبلي

    مُساهمة من طرف taoufik في الأربعاء أبريل 01, 2009 9:10 am

    عزيزي القارئ الكريم فلتقم معي بهذه التجربة البسيطة. سجل في كلمة أو كلمتين أول انطباع يخطر على ذهنك عند ذكر الدول التالية. مصر. لبنان. سوريا. فلسطين. المغرب. العراق. اليمن. السودان.

    فلنعد التجربة وسأذكر أنا بعض الانطباعات الشائعة. مصر: أفلام السينما. لبنان: مذيعات الفضائيات. سوريا: باب الحارة. فلسطين: الأرض المحتلة. المغرب: السِحر. العراق: الاحتلال الأمريكي. اليمن: القات.

    بعض هذه الانطباعات عنصرية في طبيعتها وهناك الكثير غيرها سواء كانت عنصرية أم لا. ولكن المهم أنها تعكس نوعا من الثقافة والمعرفة بتلك الدول والتي اكتسبها الناس من خلال الفضائيات والأفلام أو السفر والسياحة أو التواصل مع شعوبها. وسواء كانت خبرة الناس بهذه الدول أو غيرها إيجابية أو سلبية فالمهم أن التواصل حدث والمعرفة تم وصلها بطريقة أو أخرى.

    ولكن لنعد التجربة بأسماء دول عربية أخرى. الصومال. موريتانيا. جيبوتي. جزر القمر.
    أغلب الظن أن الصومال سترتبط بالمجاعة. الكثير من الأشخاص سيمط شفتيه عند موريتانيا وجيبوتي والكثير سيتساءل إذا كانت جزر القمر دولة عربية أساساً. وجُزر القُمُر (بضم القاف والميم) دولة عربية عضو في جامعة الدول العربية تماماً كالدول الأربع سالفة الذكر. ونطلق عليهم رسمياً عزيزي القارئ لفظ (أشقاؤنا العرب) و(إخوتنا في اللغة والتاريخ والثقافة والهوية والدين والوعي الحضاري.. إلخ)

    هناك 22 دولة في جامعة الدول العربية لدينا معرفة بـ 18 دولة منها بدرجات متفاوتة. الدول غير السياحية كالجزائر وليبيا نعرف عنها شيئاً حتى الدول التي تعاني من مشاكل كالعراق إن استحالت زيارتها وردنا من أنبائها خبر. إننا نحتك بطريقة أو بأخرى بتلك الدول إن لم يكن من خلال السياحة فمن خلال القراءة والإعلام أو حتى من خلال التواصل مع أبنائها الذين يقيمون بيننا.

    على النقيض من ذلك تشكل الدول الأربع الباقية (الصومال وجيبوتي وموريتانيا وجزر القمر) علامة استفهام كبيرة في المخيلة العربية عامة والسعودية خاصة رغم أنني أكرر أنهم رسمياً (أشقاؤنا العرب). فهل إذا كنت عزيزي القارئ طالباً أو طالبة مغترباً للدراسة في الخارج ستشعر تجاه أي فرد من تلك الجنسيات بنفس الألفة والمودة التي تجمع طلاب العرب في الغربة حين يلتقون ويتعارفون؟

    للأسف لا يمكن تفسير كثير من الأنماط المرتبطة بالعلاقة العربية - العربية إلا بمفهوم العنصرية الكريه. هذه العنصرية ربما تستشعرها عندما تعيد التجربة في أول المقال وتنظر إلى الانطباعات الأولى المتعلقة حتى بدول يجمعنا معها الكثير كالدول الخليجية في بعض الأحيان. هناك واقع لا يمكن إنكاره من وجود عنصرية متبادلة بين الشعوب العربية. يعود أغلبها لقوالب ثقافية ليس المقال في معرض تحليلها أو فرزها ويكفي القارئ أن هذه النقطة واضحة لوضوح العلاقة والاحتكاك المباشر بين الشعوب العربية يومياً. بدءاً من مدارسنا والتي سمعنا فيها أبشع الأوصاف والألقاب بحق بعض المدرسين من الجنسيات العربية ليس فقط من الطلاب بل للأسف من أولياء أمورهم وحتى من المديرين التربويين.

    العنصرية الاجتماعية والثقافية السائدة تأخذ في بعض الأحيان شكلاً أكثر خطورة وذلك عندما تتحول لعنصرية سياسية. وأبلغ مثال على ذلك هو نموذج الدول الأربع سالفة الذكر. فلا يكفي أننا كعرب نجهل الكثير عنهم بدءاً من أسماء عواصمهم وانتهاء بالمعلومات الأساسية عنهم ولا أستثني نفسي كمتابع للشأن السياسي من هذا التقصير ولكن المعضلة أننا حتى على صعيد الدول والإعلام المرئي والمقروء ننظر إليهم ونعاملهم بدونية شديدة.

    مؤخراً وقعت في موريتانيا عملية انقلاب على السلطة لم يولها الإعلام العربي الاهتمام الكافي وكأن ما حدث هو شأن لا يخصنا أو وقع في دولة غريبة. حتى على صعيد الحكومات لم تصدر أي مبادرة جادة أو تحرك ولو كان الأمر في لبنان أو دولة أخرى لكان الوضع مختلفاً. الصومال من جهة أخرى مازالت تعاني من أزمات الحرب والمجاعات والبؤس الذي يخيم على حياة شعبها بأكمله ولم تقم الدول العربية حكومات وشعوبا وإعلاما بأي تحرك جاد على الأرض لاحتواء الموقف بصورة نهائية.

    أنا هنا لا أنكر الخطوات الخيّرة التي تقوم بها المملكة تجاه الكثير من الدول وعلى رأسها الصومال والتي سعت المملكة لمصالحة زعمائها في جدة، ولكني أنظر إلى الفرق الشاسع بين قيامنا كشعوب بالتهافت على دفع فاتورة (الوعد الصادق للسيد حسن نصر الله) في حين نعجز حتى عن معادلة ذلك بتوجيه بعض الاستثمارات والتبرعات لتلك الدول التي هي في أمس الحاجة لسد رمق الفاقة والجوع.

    إنهم أشقاؤنا ومع ذلك نجهلهم وننأى عنهم في حين أنه من السهل الدخول على شبكة الإنترنت وتصفح المواقع التي تقوم بتعريف تلك الدول. وسنتعجب من معرفة أن جيبوتي وموريتانيا وجزر القمر يملكون بيئة سياحية قابلة للتطوير وأنه ربما يأتي يوم تصبح السياحة لديهم مقصداً لنا.

    في هذه المعادلة تتحمل جامعة الدول العربية وزراً بتقصيرها في التعامل مع ملفات تلك الدول مقارنة بملفات كثيرة أخرى. وتتحمل الحكومات العربية وزراً بتقصيرها في توجيه شعوبها نحو تلك الدول أو حتى توعيتهم ثقافياً. ويتحمل أصحاب رؤوس الأموال وزراً بتقصيرهم في توجيه ولو جزء صغير من استثماراتهم لأشقائهم. ونتحمل نحن كأشخاص وزراً أكبر بتقصيرنا في أدنى الحدود وهي محاولة التعرف على أشقائنا.

    كما أسلفت فإن جزءا كبيرا من الأسباب الكامنة خلف هذه القضية يعود للعنصرية الكريهة المستشرية في ثقافتنا والتي يجب علينا التخلص منها كعرب. فمن يصدق أن العنصرية والتي تعد أبشع صورها تلك القائمة على تفريق لون البشرة البيضاء والسوداء قائمة أيضاً بين أصحاب البشرة السوداء وبعضهم البعض وإلى هذا الحد وصلت. ففي السودان الشقيق يطلق أهل الشمال (أصحاب البشرة السوداء) على أهل الجنوب (أصحاب البشرة السوداء أيضاً) لفظ الزرق والعبيد!
    احبتي الكرام إن ما يحدث هنا من كلام جارح بين اثنين نعتقد انهم لايريدون من ذلك الهرج الا اثارة الفتنة والقلاقل لهوا امتداد لتلك العقول اللتي كانت سببا في انتكاستنا وجعلنا في اسفل الدول العالميه واوصلونا وبكل اقتدار الى مجد السقوط العالمي ولقد صدقت الكمله التي تقول لقد اتفق العرب على الا يتفقوا افيقوا من غفلتك الى متى ونحن نذكر الدوله الفلانيه والدوله العلانيه الى متى ونحن نعيش في النعرات القبليه والاحزاب العنصريه وكاننا نعيش في عالم ليس هو العالم الذي يتقل فيه اخواننا المسلمين في كل مكان وكاننا نعيش في مكان الا مكان افيقوا ايها المتجادلون واسمعوها صريحة مدويه اذا كان كل ما تستطيعون القيام به هو الهرج والجدل الفاضي واثارة الفتن بين الشعوب كماهي تلك القناة التي استقيتم منها كل رخيص فلزوم الصمت اولى واوجب عليكم من كل ذلك الم تعلموا ان الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم امر الصحباة الكرام بقوله ( دعوها فانها منتنة ) اي العصبيه القبليه والنعرات الحزبيه لم نعيد نريد سماعكم ولاسماع من هو على شاكلتكم نحن مسلمون استقينا الاسلام وارتضيناه لنا مجدا وحيدا الى قيام الساعة لاقبليه ولا عنصريه ولا حزبيه ولا قوميه ولاعربيه قالى تعالى ( ان اكرمك عند الله اتقاكم ) الاية وكلنا يعلم انه لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى فهل هذه الكلمات تعيدكم الى رشدكم .... رجأ لاتقولوا لا لانه كفر بواح ان تكذبوا ما ورد هنا من ادله من القران الكريم والسنة النبويه ...

    kraita m
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 83
    نقاط : 3309
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    رد: العنصرية او التعصب القبلي

    مُساهمة من طرف kraita m في الأحد أبريل 05, 2009 2:54 pm

    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    avatar
    larabasse
    عضو من المجموعة المميزة
    عضو من المجموعة المميزة

    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 3279
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    رد: العنصرية او التعصب القبلي

    مُساهمة من طرف larabasse في الإثنين أبريل 06, 2009 1:58 pm

    chokran 3la had lmajhod baraka alah fik ia akhi

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:23 pm