منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    قبيلة أولاد تيدرارين

    شاطر
    avatar
    taoufik
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 193
    نقاط : 3640
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    قبيلة أولاد تيدرارين

    مُساهمة من طرف taoufik في الأربعاء أبريل 01, 2009 9:26 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله صلى الله عليه وسلم وبعد..........
    فانني وبعد ان اطلعت على ما كتب عن قبيلتي ( اولاد تيدرارين ) اتضح لي ان اكثر ماكتب عنها غير دقيق اوبمعنى اصح اغلبه غير صحيح ولكن اشكر كل الجهود بالتعريف بهذه القبيله واللتي هي في الاساس غنيه عني التعريف ولكن يكون هناك بعض المعلومات يجب ان تكون واضحه او ماكد منها.
    وهذا ماكتبه عنها المغفور له الكاتب والمؤرخ الموريتاني (( المختار ولد حامد ))في كتابه "" حياة موريتانيا "" قبائل الانصار الجزءالعاشر ...
    قبيلة أولاد تيدرارين الانصار من اوفر قبائل الساحل حتى قيل انه كان باستطاعة المسافر أن يسافر من غير حاجة الى زاد من حاشية البحر الاخضر من حومة الداخله الى مراكش يصبح ويقيل ويبيت فب احيائهم والكثير من بطونها في المغرب ولها فروع في القبله وفي افطوط الشرقي كما ان لها تاريخا في ادرار وخاصة في ودان.
    بطون اولاد تيدرارين خمسة وعشرون : اهل اطلب اعلي واولاد موسى واولاد يسين والفعاريس واهل استيله واسمه سيد احمد واولاد اسماعيل واولاد بوشيكر والرحيلات واليدادسه واهل ابريهمات واولاد اسليمان واولاد الغازي واولاد اعلي واهل الحاج واهل احمد مسكه والعبوبات والصنوبات والحسينات والمنابهة والمناصير والفيكات والصوالح والحميدات والدعانين واولاد بوسحاب. ثم يتفرع عن هذاكثير من الفروع.
    الجد المؤسس لهذه القبيلة هو حنين بن سرحان بن عبد الوليد بن الحسن بن محمد بن كلي بن ابي دجانه الانصاري الخزرجي رضي الله عنه.
    وقد قدم حنين بن سرحان من ودان الى الساحل وهو شيخ ترك اولاده في ودان ثم تزوج في قبيلة كندوز واستقر معهم وكان يعلمهم القران وغيره من علوم الدين وعقب فيهم ابنه ابراهيم . وحنين هذا دفين لمسيد من ارض الساحل .
    تلتقي اغلبية بطون اولاد تيدرارين عند اعلي من تيدرارين الملقب اعلي لعصام اي الجامع والملقب ايضا سيد اعلي ,وهو بن ابي يعزى بن ابراهيم بن حنين بن سرحان . وقد لقب واشتهر باعلي لعصام حيث يجتمع فيه كل من اعز الملقب مربي اليتامى وهو جد اولاد اعلي واولاد بوسحاب واولاد سيد احمد بو غنبور , وسيدي ياسين جد اولاداسليمان والدعانين واهل ابريهمات , ومقلش جد المقالشه وهم الصنوبات والصوالح واهل احمد مسكه والمنابهة, وعب جد العبوبات,والغازي جد اولاد الغازي واهل الحاج .
    سيد احمد بوغنبور دفين زريبة لمسيد, واولاده سبعة: فعراس واسمه اعز جد الفعاريس ويسين جد اولاد يسين وعبدالل جد اولاد موسى واولاد بوشيقر وابراهيم جد اولاد اسماعيل وعبد الرحمن جد اهل استيله والرحيلات والطالب اعلي جد اهل الطالب اعلي وقد كتب له اخوته الرئاسة التامة عليهم في تاسعة المئين وعمر لم يعقب .
    واولاد بوسحاب بنو اخي سيد احمد بوغنبور في الغرب .
    سيدي يسين بن اعلي بن يعزى وقيل انه يسين ابن ابي غنبور اليه ينتسب اولاد اسليمان والدعانين واهل ابريهمات وهم بنو احمد بن سيدي يسين .
    اولاد الغازي بن اعلي بن ابي يعزى وهم في فيطوط من ارض الرحامنه في الغرب الايمن .
    مغلش بن ابي يعزى ينتسب اليه الصوالح واهل احمد مسكه الذين جدهم الفغ المختار الذي قدم بنص الشيخ خليل على القبله جد سيدي عبدالل وذريته توطنت في ايداب الحسن من قديم الدهر والصنوبات.
    موسى بن عبدالل بن سيد احمد بو غنبور وابنائه خمسه داود وذريته الان زوايا حرفتهم التعلم وتوطنوا ايدكجمله وابراهيم واعلي وهم اشقاء خامسهم امحمد امه من قبيلة الفيكات. اليدادسه اتى جدهم احمد بن يداس دفين الترتار مع ا سيدي يسين بن سيد اعلي بن سيدي ابي يعزى من الحوض ويزعم بنوه ان اصله من فخذ ايدولحاج يقال له الوتيدات ولانهم انصار توطن مع اولادتيدرارين بجامعة هذه النسبه.
    الحسينات اتى جدهم مع حنين بن سرحان ووقع بينهم مع ذريته حروب عظيمه ودامت الى زمن سيد ابراهيم بن محمد بن الطالب اعلي بن سيد احمد بوغنبور فتغلب على الحسينات حتى انهم لا ينزلون الا خلف خيامهم وهم الى الان على تلك الحال .
    المناصير اتى جدهم منصور دفين الزريبه مع عبد الرحمن بن سيد احمد بو غنبورواصله من الرحامنه ,
    توفي عنه سيدي عبد الرحمن في تلوين واوصى به لاخيه الطالب اعلي وهم اى الان عصب.
    المنابهة اتى جدهم قديما مع احد اجداد سيد احمد بوغنبور ومنهم اهل داحه الذين في الرقيبات .
    الحميدات وجدهم اسمه زكون اتى مع عبدالل بن محمد بن الطالب اعلي ويقال ان اصلهم من النبوبات من اولاد ابي السباع .
    الفيكات عصب مع اهل الطالب اعلي .
    يطلق على اولاد تيدرارين في بعض الوثائق القديمة ابناء اعز نسبة الى جدهم ابي يعزى وابو يعزى هذا اتخذ القابا عدة خلال سياحته في المغرب قبل ان يستقر في منطقة جبل درن , واعلي من تيدرارين هو اعلي بن ابي يعزى . وقد سكن كل او بعض اولاد تيدرارين خلال فترة من تاريخهم ما بين ادرار الشرقي وهو ادرار التمر وادرار الغربي وهو ادرار سطف وصاروا يعرفون باولاد ادرارين التي يقولون انها اشتقاق اسم القبيله اولاد تيدرارين.
    ولا تزال بعض الاثار قائمة لهم في منطقة ودان مثل القرى المندثرة ( اكصر اولاد تيدرارين )ومثل حدائق النخيل التي نقش على عيون الماء بها حرف الدال وهو الميسم الذي يضعه عامة القبيلة على الجانب الايمن من رقاب الابل قرب الاذن .
    وعثر على وثيقة عند احد ايدوالحاج ودان يعود تاريخها الى 1182 هجرية تتضمن وكالة احد اولاد تيدراين يدعى الحاج احمد الصغير لصديقه الطالب امحمد بن الحسين من ايدولحاج على اراضيه المتبقيه في ودان وذالك بمناسبة رحيله .
    ونجد في بعض الشعر الحساني لمحمد الامين بن الكتاب الايدولحاجي يمد به اولاد تيدرارين ما يشير الى روابط بين ايدولحاج او بعضهم واولادتيدرارين حيث يقول : بسم الله اعل شكر انصار *رسول الله الرافعين* اخيام العز بالتكرار * اخيام الفضل أبل الدين * اخيام ابن عم الاحرار *ذوك اخيام أولد تيدرارين * ذرية بوغنبور أنصار *وابناء عم عين أفعين * وجه فيهم ماكط أصفار * يحمر في البرانيين * رب تعطيهم من لعمار * كد اليبغ هوم وامين * كافيهم حديث المختار * محمد خير المرسلين * اللهم ارحم الانصار * وابنا لنصار اليوم الدين *
    تمتد مواطن اولاد تيدرارين اليوم من شمال الداخله الى مراكش ونواحيها , ويتمكز اغلب الذين يسكنون الساقية الحمراء ووادي الذهب منهم في منطقة بوجدور ولمسيد حيث زريبة بوغنبور ولبلايه ولعيون الى الطرفايه مع وجود البعض منهم في الداخلة ولكويره وانوذيبو .
    منهم اهل الطالب اعلي ( الطالب اعلي دفين لمسيد ) الذين فيهم الرئاسة العامة للقبيلة من زمن الطالب اعلي حتى الان .واغلبهم في بوجدور وكان رئيسهم خلال فترة من حكم اسبانيا محمد بن عبدالل بن محمد بن البشير بن مياره بن سيد ابراهيم بن محمد بن الطالب اعلي بن سيد احمد بوغنبور . ومحمد بن عبدالل .هذا هو الذي رفض دفع العشر للحاكم الاصبنيولي في الصحراء وافتى بعدم شرعيته وسجن اثر ذالك مدة في لعيون بعدها الغت اسبانيا العشر عن قبائل الساحل . واستقله بعد ذالك ملك المغرب محمد الخامس مع شيوخ قبائل الساحل وفي طريق عودته قتل في جنوب المغرب في ظروف غامضه حيث مرت منفوقه وهو يصلي سيارة شاحنه يقودها سائق من الشلح ومنهم اولاد موسى ( موسى دفين اجريفيه وابوه عبد الل دفين لمسيد ) وفيهم كثرة وكانت لهم ثروة كبيرة . فقد كان محمد بن الخراشي يخرج في الزكاة مائة حقه ومنائحه لاتحصى وقد نحر اهلها مائة حوار في ليلة ليرئموا أمهاتها وقد نهب له مرة ثمانمائة لقحاء . وكانت ترد حاسي اريدال خمسون من الخيل لاهل أباها.
    ومنهم اولاد اعلي وجدهم عم سيد احمد بوغنبور وفيهم كثرة ويسكن اغلبهم في ما بين عيون الساقية الحمراء والطرفايه وخاصة في منطقتهم أكرار اولاد اعلي , وكانوا في القديم اهل شجاعة . ومنهم بعض اولاد ياسين وكثير من اليدادسه وغيرهم من معظم البطون المذكوره .
    ومن اولاد تيدرارين الذين في الصحراء ايضا العبوبات وفيهم كثرة منهم اهل ابي يعزى أحمدناه وعيل واسمه اعلي ابناء يعزى وعبدالل بن يعزى والطالب امحمد بن يعزى . ومن ابناء احمدناه بن احمد بن يعزى , اعلي المكي و بار كله والمليح وعبدالله واحمد والخراشي و مسكه ويعقوب والعالم , ومنهم ابناء اخي احمدناه , منهم الخطاط بن عبد الله بن احمدناه وكان في الغرب ونواحيه عام طلع فرنسا في اكليميم .
    والعبوبات مائة وخمسون خيمة وهو عام 1351 هجريه.
    أهل الصنوبي عمدتهم في تيورار ومنهم اهل زغمان كتابتهم في اكادير منهم محمد بن الحسين بن زغمان كبيرهم وموضع سكناهم الدشيره ينزل الراكب اليهم في السياره من تيزنيت في سوق الثلثاء الحاج احمد على شاطىء وادي سوس الشمالي في قبيلة امسكين.
    (1) أبناء تيدرارين الذين في مراكش ونواحيه على اربع فرق ,فرقه كتابتها في الصويره مع الشياظمه وهم الصوالح (وكان رئيسهم عندالل بن بوجمعه ثم صار لعبيد بن ابراهيم بن لعبيد من اولاد اسليمان )
    وبعض العبوبات وبعض اهل استيله وبعض اولاد اعلي وهم في غابة النجوم وقائد الشياظمه سيحمود لكريمي وبنو تيدرارين الذين معه مسكنهم بوحولي في ثلاثة قصور ويجتمعون في سوق أحد امرار وينزل السائر اليهم في السيارة من الصويره في اللويحه امتاعت بوحولي وهم نحو مائة خيمه عدا أولاد اعلي وهم اهل حراثة.
    (2) وفرقة كتابتها في البير وامتاع اكويدير شوشا ومجون مع اولاد ابي السباع وهم اهل عبدالله من اولاد ياسين ...... وبعض اولاد اسليمان ويجتمعون في سوق الخميس امتاع سيد بازيد وهو الذي ينزل فيه من اللويحه وهم اهل ماشية.
    (3) وفرقة في تيورار زاوية اهل سيد هيبه من اهل استيله في حكامة سمحماد المثوك شلح وقائدهم الشيخ ابلال بن الصراك في تيورار من اهل ابريهمات والمقدم عبد الودود بن يعز من اولاد ياسين وكبيراهل سيد هيبه السي عبدالرحمن بن سيد هيبه وابن اخيه محمود بن باب ........ ومعهم بعض العبوبات وكثير من اولاد اسليمان ويجتمعون كلا في سوق احد مجاط وبيره وهم امتاع اكويدير شوشا وايضا زاوية اهل سيد هيبه هي التي ينزل فيها راكب السياره من مراكش وهم اهل حراثة ودور .
    (4) وفرقة في الصميره في حكامة العيادي شنكل القائد في ارض الرحامنه ومقدمه عليها الشيخ امبارك اليكوتي ابن اكرامه في البيرات ومقدمهم عبدالل بن احميده والفرقة المذكورة كلها اولاد ياسين ....ومع اولاد ياسين اهل احمد مسكه....وبعض العبوبات....وبعض ابناء الطالب اعلي ...مسكنهم في قبيلة السراغنه ويجتمعون مع قومهم في موسم الصميره وهو يوم عاشر رجب يصنعون فيه الاطعمة في سبيل الله لايرد عنها أحد ويدوم ذالك اربعة ايام .....

    ..................يتواصل باذن الله................
    avatar
    taoufik
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 193
    نقاط : 3640
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    رد: قبيلة أولاد تيدرارين

    مُساهمة من طرف taoufik في الأربعاء أبريل 01, 2009 9:33 am

    تابع.......
    (4) وفرقة في الصميره في حكامة العيادي شنكل القائد في ارض الرحامنه ومقدمه عليها الشيخ امبارك اليكوتي ابن اكرامه في البيرات ومقدمهم عبدالل بن احميده والفرقة المذكورة كلها اولاد ياسين ....ومع اولاد ياسين اهل احمد مسكه....وبعض العبوبات....وبعض ابناء الطالب اعلي ...مسكنهم في قبيلة السراغنه ويجتمعون مع قومهم في موسم الصميره وهو يوم عاشر رجب يصنعون فيه الاطعمة في سبيل الله لايرد عنها أحد ويدوم ذالك اربعة ايم .....
    # ومن ابناء بوشيكر الذين في تيروار.......
    ومن ابناء تيدرارين الرحيلات وهم في طرف بلاد الرحامنه عند الحدره يجتمعون مع اهل الصميره في السوق وهم اهل ماشية وحراثة مساكنهم الخيام ومنهم الطالب بن البشير بن الرحيل كبران مع فرنسا في فاس .
    وسوق الرحيلات
    ومن اهل ابريهمات الذين في تيورار
    ومع اولاد الطالب اعلي الذين في السراغنه بعض من الفعاريس وبعض من اليدادسه
    أولاد تيدرارين الذين في القبله وافطوط الشرقي ست فرق , فرقة مع اهل الشيخ سيديا وهي الوحدها
    التي تعرف باسم اولاد تيدرارين وكلها من اولاد موسى باستثناء أسرة من اولاد اسماعيل واخرى من اهل ابريهمات.
    وفرقة في قبيلة ايدكشمه وهي اهل أوكد شلل وكلها من اولاد موسى .
    وفرقة في ايدابلحسن منها اولاد الفغ المختار من المقالشه واهل الخراشي واهل البشير في اولاد اعمر اكداش.
    وفرقة في اولاد بوسيف من كنته وهي اهل الرحيل من الرحيلات .
    وأسرة واحدة في أولاد سيد الفاضل من اولاد ديمان وهي أهل محم من أولاد ياسين.
    قبيلة اولاد تيدرارين حملة قلم وسلاح منذ القدم ويعتبرون من أول القبائل العربية التي استوطنت بلاد
    الساقية الحمراء ووادي الذهب . وعلى مر تاريخهم كانو معقلا للبركة والصلاح متمسكين بلأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقد كتب لهم السلطان المولى اسماعيل ما نصه :
    (( بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
    عن امر عبدالله المتوكل على الله المسعين بالله المستغني به عمن سواه أمير المؤمنين المجاهد في سبيل رب العالمين اسماعيل بن الشريف الحسني أيده الله ونصره ...وماثره...ونظم به شمل الدين وأبقى الخلافة في عقبه
    الى يوم الدين يستقر هذا المسطور الكريم والخطاب المحتم الصميم الموفق بعون الله وتأييده المصحوب بتوفيقه
    وتسديده بيد حملته المرابطين المساكين المتمسكين ....السيد محمد بن علي واخوانه يعرف منه بحول الله تعالى من يقف عليه من العرب والبربر وأهل الصحاري كلها أننا وقرناهم وأحترمناهم وعلى كلها المبرة والاكرام...
    ولا يكلفون بتكليف ولا يلزمون بمغرم ولا وظيف حتى زكاتهم وأعشارهم يتولون صرفها على أيديهم ولا سبب
    لأحد اليهم بسببها فهم من جملة الزوايا المحروسين المرابطين الموقرين بمسكنتهم واشتغالهم بما يعنيهم وعدم دخولهم في الفضول التي لاتماثلهم ولاتليق بمسكنتهم ومن زاحمهم في شيء بعد هذا التوقير الذي عقدناه لهم او طالبهم بشيء او حام حول حماهم فالله ينتقم منه على يد عبده والواقف عليه يعمل به والسلام وكتب في العاشر
    من شعبان المبارك سنة ست وعشرون ومائة والف )) وفي هذه الرسالة موافقة السلاطين ابنائه من بعده .
    وهي موجودة اليوم في وثائق أهل الطالب اعلي في رقعة من جلد بالية عليها طابع السلطان المولى
    اسماعيل ولفظة اسماعيل مجعولة في الطابع بالذهب ومدور عليها بقوله تعالى (( انما يريد الله ليذهب
    عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) صدق الله العظيم.
    وقد نقلها هارون بن الشيخ سيديا من عند محمد بن عبدالل المتقدم الذكر ظهر يوم الثلاثاء لست
    بيقين من ذي القعده الحرام عام تسعة وخمسين وثلاثمائة والف عند تاوكارت من ارض الساحل.
    يتعلق اولاد تيدرارين تلقا شديدا بأوليائهم الصالحين أينما كانوا. فمن المعروف عندهم في المناسبات
    الدينية وخاصة ليلة الجمعة " اللهم ارحم أولاد اعلي من تيدرارين من تونس الخظره الى النخيله
    واماسين ".
    ومن اشهر اوليائهم الصالحين سيد احمد بوغنبور وقد لقب بابي غنبور لأنه كان حاجبا عن الفضول
    وهو دفين لمسيد شمال بوجدور على حاشية البحر. وكانت ولازالت تشد الرحال من أنحاء الساحل
    والجنوب المغربي لزيارة قبره.وتعتبر زريبة لمسيد مكانا حرما عند جميع قبائل الساحل لا يمكن
    لكائن من كان في الساحل ان يقطع ولو عصا من أشجارها الخضراء المتشابكة و المعروفة باسم
    لعريش أي الشعراء وذلك ااحتراما لاهل الزريبه. وتوجدعين ماء باردة منذ القديم في العريش.وكانت
    ولا زالت قبائل الساحل الاخرى وخاصة الزركيين وايت لحسن من تكنه والسواعد من الرقيبات يجلبون
    الهدايا ويقدمون الذبائح عند زريبة بوغنبور حتى قال أحد اهل الطالب اعلي انهم قد يحولون بيننا
    وبين أجدادنا من تعلقهم واعتقادهم في صلاح بوغنبور وأولاده تماما مثلما حاولت قبائل هزميره أن
    تحول بيننا وبين جدنا أبي يعزى بو قبرين.
    وفي هذا المضمار يقول حسن بن داهي من الزركيين عندما قررت جماعته أن تنحر ناقة لأهل
    الزريبة مسافة شمال لمسيد ليشركوا معهم في ثوابها بعض الصالحين في فم وادي الساقية الحمراء
    البيت التالي : وكتن خلكت هذ الميل*راج فالل ما نتل*يفعراس أخوك استيل*يياسين أيعبدالل*

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:19 pm