منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    من خصوصيات المجتمع الحساني تكريم المراة واحترامها

    شاطر

    kraita m
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 83
    نقاط : 3328
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    من خصوصيات المجتمع الحساني تكريم المراة واحترامها

    مُساهمة من طرف kraita m في الثلاثاء مارس 17, 2009 1:24 pm

    تمثلات المجتمع الحساني للمرأة

    رغم ما يعرف عن المجتمع الحساني من تكريم للمرأة واحترام لها ورغم ما تمتعت به هذه المرأة من اهتمام وامتيازات وحرية واكتسبته من حقوق في مختلف مراحل عمرها وفي مجالات شتى، ورغم ما تتمتع به حاليا من حضور وقوة شخصية إلا أن تمثلات هذا المجتمع لهذه المرأة طبعتها مجموعة من التناقضات في الماضي والحاضر تتجلى في بعض الأقوال المأثورة وبعض الأمثلة الشعبية وبعض المعتقدات المتعلقة بالمرأة ، وتجدر الإشارة أن موقف المجتمع من المرأة ورغم التشابه في الكثير من الحالات يختلف من قبيلة لأخرى وقد يختلف حسب مناطق الحل والترحال في الصحراء .
    1) - تمثلات تشير إلى النظرة الإيجابية للمرأة : ويستدل بها على أهمية دورها ويمنها وإحترام المجتمع لها وذلك تماشيا مع ما وهبه الإسلام للمرأة من إمتيازات يستدلون عليها بأحاديث نبوية شريفة ومن أمثلة ذلك تكرارهم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم" لايكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم " " النساء شقائق الرجال "النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم " " خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهـلي " وبالإضافة إلى الأحاديث النبوية هناك أقوال مأثورة
    " لعليات عمايم لجواد وانعايل لكلاب " أي أن الكرماء يضعون المرأة فوق رؤوسهم واللئاء يدوسون عليها بأقدامهم "إلى كان السبع يكتل حتى السبعة تكتل " أي إذا كان الأسد يقتل فإن اللبؤة تقتل أيضا
    ألا كصاصي ولا نواصي ولا ديكة من ديكات لعرب " أي أن الدنيا تقبل عليك لواحد من هذه الأسباب كصاصي جمع كصة أي زوجة مباركة أو نواصي أي الخيل أو ديكة من ديكات لعرب أي أن تشن حربا على قبيلة أو قبائل وتسلبها ما لديها من مال وإبل وغير ذلك.
    من السلوكيات الدالة على إحترام الأنثى في المجتمع الحساني الاحترام والمعاملة الخاصة التي كان يحظى بها من رزقه الله بالبنات فكانت تعطى له الأولوية في الهبات والصدقات والزكاة إذا كان معوزا بل ويؤمن المجتمع أن إحسانه لبناته وحسن تربيته لهن يدخله الجنة .
    كما كان تحمل الأسرة التلقائي لمسؤولية ابنتها المطلقة أو الأرملة ومسؤولية أطفالها يضمن لها ولهم عيشا كريما معززين مكرمين .
    2) - تمثلات تشير إلى النظرة السلبية للمرأة : ومن أمثلة الواردة في الموضوع :
    أزين أرايهم يروح لصدرة فيها لفعة " أي أحسن رأي أو نصح أو نصيحة تسديها النساء لأحد يذهب إلى شجرة فيها أفعى ما يعني أنهم يعتقدون أن هذا الرأي أو النصيحة لن تعود بخير أكيد أي أنهم يتوقعون نتيجة سلبية لرأيها ولنصيحتها كل جنية وراها ولية ":أي كل جناية تكون وراءها إمرأة
    كل بلية سبتنها ولية "أي كل بلاء تكون المسببة فيه إمرأة
    كما أنهم لا يحبون المرأة كثيرة الخروج والتنقل بقولهم : " أرزق لمرة تحت كايمتها ورزق الراجل تحت كدمو " أي أن رزق المرأة يأتيها وهي جالسة أما الرجل فعليه أن يسعى لكسب رزقه كما يتداولون عبارة " الحرة لا تسري " وكان البعض في بعض القبائل يتشائم من رؤية المرأة في الصباح الباكر كما كان منهم من يتشائم من قدوم إمراة إلى خيمته في الفترة الممتدة بين العصر وغروب الشمس أي ما يعرف عند الحسانيين ب " لمسا "
    وكان على الفتاة في المجتمع الحساني أن تتصف بالكثير من الحياء والرصانة ويتجلى ذلك في المثل الحساني :" ايموت السارك ما تكلمت العزبة "
    ويجب كما قالت إحدى النسوة أن تكون "نكطة أودك " أي تلازم مكانها وأن لا تكون كثيرة الحركة . " لودك : يؤخذ سنام الجمل أو الناقة ويفرم قطعا صغيرة ويرفع على نار هادئة حتى يذوب ما به من شحوم ويصفى وعندما يبرد يصبح كالمتجمد وعندما تسكب منه قطرة وهو لا يزال ساخنا في مكان ما تلتصق به ولا تتحرك بعد أن تبرد ".
    كيف يستقبل الحسانيون منتهم (إبنتهم) :

    لا شك أن نمط العيش الذي كان يعتمد على الرعي والترحال والذي أدى إلى تثمين الأدوار المنوطة بالرجل كتأمين الماء والمرعى وحماية الفريك والخيام بالسلاح إن اقتضى الحال قد خلق نوعا من التمييز بين الذكر والأنثى خاصة وأن الذكر يحمل اسم العائلة وبالتالي يضمن استمرارها كما أنه يمثل نوعا من الـتأمين لكل أسرته: أبويه عند الكبر وإخوته الصغار وأخواته . وتجدر الإشارة أن العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بإستقبال كل من الذكر والأنثى قد تختلف من قبيلة لأخرى ومن منطقة لأخرى في الصحراء.
    ويتجلى التمييز بين الذكر والأنثى في مرحلة البداوة في طريقة استقبال كل واحد منهما.
    فإذا كانت ولادة الذكر تعلن بالزغاريد وبطلقات البارود ويكشى بالذبائح أو النحائر كما تذبح الذبائح وقد تنحر النحائر يوم عقيقته فإن الصمت الذي يخيم بعد وضع الحامل دليل على أن القادمة أنثى وغالبا لاتكشى وقد تسمى بلبسيس وللمولودة الأوفر حضا تذبح ذبيحة يوم عقيقتها.
    ونظرا لهذه الأسباب وغيرها أصبحت الفتاة تستقبل بنفس الحفاوة التي يستقبل بها الذكر إن لم نقل أكثر وأصبح المجتمع يتأسف لأم لم تنجب بنتا واحدة على الأقل تحسبا لتقلبات الدهر وضعف ووهن سن الشيخوخة وأصبح المجتمع يكررهذه المقولة: "أللي ما عندو لمنات مايعرف حد أينت مات ".



    | |

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:10 am